منتدى عين الريش الباهية

اخبار البلاد برامج موسوعات رياضة............الخ
 
الرئيسيةاليوميةأكثر من ثلاثين س .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق سهلة لنيل شهادة البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daoula

avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 25
الموقع : عين الريش -حي بومرداس-

مُساهمةموضوع: طرق سهلة لنيل شهادة البكالوريا   الأربعاء مايو 04, 2011 8:37 pm

موضوع: لمن يريد نيل شهادة البكالوريا بكل سهولة فعليه ....... السلام وعليكم
اعضاء منتدىاولاد عيسى اردت ان انقل لكم بعد طرق لتسهيل شهادة البكالورياعلينا


* لمن يريد نيل شهادة البكالوريا وبكل سهولة فعليه بالوصفة الطبية التي أقترحها فجربوها ولاتترددو ؟ وهذه الوصفة تتمتل في :

"جملة من الأسرار اقسمها الي ثلاثة عشر سرا "
"أروع برنامج للمراجعة (البرنامج السحري للمراجعة )"
" قرر وستحصل على مبتغاك "
" لا توجد مواد صعبة "
" سر الألوان في البكالوريا "
" عدل برنامج المراجعات باستمرار "
" تمارين تطبيقية لتحسين الذاكرة ''
" ساعتان يوميا كافيتان للمراجعة "

-
السر 1
(هيئ نفسك للمراجعة )
يهيئ الطالب نفسه للمراجعة بخطة دقيقة تجعله يرى نتيجة عمله قبل البدأ فيها , وذالك من خلال التنفس , الأسترخاء , تصور النتيجة من خلال تحسين المزاج و فهم الدروس والأستعاب والتوسع , و فب الأخير المراجعة .
__________________________ ____
السر الثاني :
( كرر المذاكرة )
قد لا يمر يوم دون ان تسمع من أستاذك أو أقاربك عبارة '' لاتدع الدروس تتراكم وابدا للتحضير للمتحان مبكرا '' لكنك تسئل نفسك : أين أجد الوقت الكافي للمراجعة وأنا أدرس أكثر من تلاتين ساعة في الأسبوع وشلالات الدروس تتلاحق علي ، وغالبا ماتتدخل الفروض والواجبات المنزلية , و مع ذالك أكيد هناك حلول .
____________________________ ____
السر الثالث :
( البرنامج السحري للمراجعة )
ان الذاكرة البشرية يلزمها تكرار المراجعة والتأني فيها كي تتمكن من استعاب هذا الكم الهائل من المعلومات التي تزخر بها المقررات . و مهما ومهما يكن نوع الأمتحان الذي تستعد له فان أفضل وسيلة لعدم السقوط في فخ التأجيل هو وضع برنا مج للمراجعات , فحاول _اذن_ تخصيص بعض الوقت لوضع هذا البرنامج ,متبعا الخطوات التالية :
مراحل اعداد برنامج المراجعات
** نظم وقتك : أبدأ بملاحظة طريقتك المعتادة في استعمال الوقت لمدة أسبوع كامل مثل أوقات استقاظك , ذهابك الى الثانوية , مدة الحصص الدراسية , التنقل , الأعمال المنزلية , الأكل, الترفيه و النوم ,وقم بتسجيل ذالك في جدول .
ويمكنك استعمال الجدول علي النحو التالي :
** حدد الساعات المخصصة للدراسة في المدرسة باللون البرتقالي مثلا ، قم بتحديد و لو بشكل تقريبي الساعات المخصصة باللون الأزرق ......... .
** لاتنسى تحديد الساعات الساعات المخصصة لأداء ولجباتك الدينية و المنزلية والأنشطة الغير مدرسية مثل الترفيه ، اللعب و الراحة بلون أخر .
اذن لديك الآن فكرة واضحة عن أوقات فراغك وأوقات شغلك . وماعلك الا ان تبدأ بملء الفراغات وتحديد ساعات ومواد المراجعة .
_____________________ ____
السر الرابع
ابحث عن وتيرتك الخاصة
لكل منا طريقته الخاصة للمراجعة أي هناك من يحبذ المراجعة الصباحية وهناك من يفضل المراجعة المسائية ، فحاول ان تبرمج نفسك حسب ما تفضله انت رغم ان المراجعة الصباحية بصفة عامة هي الأفضل ، وذالك لأن قدرات الأنسان تكون في أوجها صباحا وتنقص في فترات الغداء وبعده ، لتنشط من جديد بدأ من الساعة 7 أو 8 مساءا الي غاية العاشرة . في كل الحالات حاول اجتناب السهر قدر الامكان ، فا النوم العميق ضروري لاشتغال الذاكرة بفعالية .
__________________________ ____
السر الخامس
( عدل برنامج المراجعات باستمرار )
من الصعب جدا احترام برنامج المراجعة بنسبة مئة بالمئة طيلة السنة ، لذالك حاول تعديله مرة كل اسبوع او كل أسبوعين حسب المستجدات لأن ذالك سيمكنك من التأكد من مدي احترامك للبرنامج ، و من جعله أخف و أحسن قابلية للتطبيق لأن البرنامج الجيد يتسم بالمرونة حتي يمكنه استعاب المفاجآءات مثلا اذا دعيت الي حفل او مناسبة عائلية ، في وقت برمجته انت للمراجعة ، فلا ضير من أن تلب الدعوى .
_____________________ ____

السر الثامن
( تمارين تطبيقية لتحسبن الذاكرة )
هناك العديد من التمارين لتحسين مستويات التذكر منها :
الحفظ باستعمال عدة حواس السمع ، النظر ، الكلام " لكي تحتفظ بأي درس في ذاكرتك ، انت بحاجة بعد فهمه و استيعابه الي استحضاره في ذهنك وتمثيله بطريقة خاصة . ولكي تستحضر اي درس مندروسك و بطريقة سهلة جدا جدا هذه بعض التقنيات حسب الحاسة التي تعتمد عليها ذاكرتك أكثر فاذا كانت لك :
1) ذاكرة سمعية : فانك عموما تجد نفسك تحفظ عم ظهر قلب ما تردده بصوت عال عدة مرات . اذن فلا تتردد فب استخدام التسميع الذاتي حت عند مراجعة الخرائط والجداول او المخططات .
2) ذاكرة بصرية : فانك بحاجة الي تفحص ما تراجعه بعي..... كي يلتصق بذاكرتك , حاول اذن تصوير دروسك بعينك بعد ان تقوم بكتابتها بشكل جميل و منظم . وهذا الأمر لايستدعي ان تكون فنانا وانما يكفي ان تستعمل الألوان بشكل متناسق : خصص لونا للعناوين الكبرى وأخر للأفكار الرئيسية وأخرا للتعاريف .................................... الخ .
3) ذاكرة حركية : بحيث تفضل مراجعة دروسك عن طريق اعادة صياغتها وكتابتها بطريقتك الخاصة .
________________________ ____
السر التاسع
( التوقف عن المراجعة كل 45 دقيقة )
يجب التوقف عن المراجعة عند الأحساس بالارهاق و التعب وعدم القدرة عن الأستيعاب وبالتالي اخذ قسط من الراحة ما بين 5 الى 15 دقيقية لأسترجاع النشاط والحيوية و القدرة على التركيز . ________________________ ____
السر العاشر
( ساعتان يوميا كافيتان للمراجعة )
ان الهدف من المراجعة هو الاستعاب ويختلف الوقت من فرد الى أخر ، ولكن الوقت يتزايد يوما بعد يوم مع اقتراب ايام الامتحانات ، ودائما شعارنا في الدراسة "أدرس بذكاء ولا تدرس بجهد " ، اي تكفي ساعتان يوميا اذا كانت طاقة التركيز عالية ، لأن ما تدلرسه وأنت مركزا ف 45دقيقة أحسن وأفضل بكثير مما تدرسه في 6 ساعات مع التشتت الذهني .
_________________________ _
السرالحادي عشر
(الخطوات الأولى قبل المراجعة )
1- من الأفضل وضع خرائط ذهنية لكل المقرر الدراسي .
2- التأكد من استعاب المادة العلمية جيدا والتحكم في الدروس .
3-الاسترخاء ورفع معدل الثقة بالنفس .
4-الاحاءالاجابي .
5- الابتداء في المراجعة بقراءة و تدبر شيء يثير من القران الكريم كالسور القصيرة '' سورة الشرح" ،اية الكرسي ، يجب الا ننسى اسم الله قبل كل شيئ .
_
___________________ ____السر الثاني عشر
( مقومات النجاح في الباكالوريا ) * لمن يريد نيل شهادة البكالوريا وبكل سهولة فعليه بالوصفة الطبية التي أقترحها فجربوها ولاتترددو ؟ وهذه الوصفة تتمتل في :
"جملة من الأسرار اقسمها الي ثلاثة عشر سرا "
"أروع برنامج للمراجعة (البرنامج السحري للمراجعة )"
" قرر وستحصل على مبتغاك "
" لا توجد مواد صعبة "
" سر الألوان في البكالوريا "
" عدل برنامج المراجعات باستمرار "
" تمارين تطبيقية لتحسين الذاكرة ''
" ساعتان يوميا كافيتان للمراجعة

أن الطريقة الأصح للاحتفاظ بالمعلومات وعدم نسيانها هي كالتالي
1- إذا كانت المعلومة مقروءة للمرة الأولى فيبغي أن تكون هناك مراجعة عامة بعد عشر دقائق من إنهاء الوحدة أو الجزء وتكون المراجعة لما تمت قراءته بشكل عام او نقاط سريعة وهنا ستبقى الذاكرة قوية ويسير على مسار واحد مرتفع ، وإذا لم يتم ذلك فسيهبط مستوى التذكر بعد فترة سيتم توضيحها بعد حين ( ونعتبر هذه المراجعة الأولى رغم تكرار المراجعات لأكثر من مرة بعد إنهاء كل وحدة لكل ماسبقت قراءته )
2ـ المراجعة الثانية ينبغي أن تكون قبل انتهاء 24 ساعة لأنك إن لم تفعل ستفقد جزءا كبيراً من المعلومات لو عدت إليها بعد حين ، ولو فعلت ستبقى الذاكرة قوية
3المراجعة الثالثة بعد أسبوع
4المراجعة الرابعة بعد شهر
5المراجعة الخامسة بعد ستة أشهر - كحد اقصى -
6 المراجعة الأخيرة عند الضرورة أو ليلة الاختبار ، وهذه افضل طريقة للاستذكار وبها ستحصل بإذن الله على افضل النتائج بل إنك ستذكر معلوماتك للعمر كله 75% - كحد ادنى - ولن تنساه مهما طال الزمن ، ويمكن استرجاعه بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليه ولذلك لا ننسى ابداً جدول الضرب ، ولا ننسى نتائج جمع الأعداد البسيطة أو طرحها او ضربها أو قسمتها مهما طال الزمن أننا دون أن ندرك كنا نتبع هذه الطريقة ، ولا ننسى بعض المعلومات المتكررة في حياتنا
وهذا يعني أنه لا ينبغي أن تقرأ المعلومات لمرة واحدة قبل ليلة الاختبار لأن هذا سيعرض معلوماتك للنسيان خاصة إن كنت تقرأها للمرة الأولى
بل اقرأها قبل يومان كحد ادنى ثم راجعها قبل انتهاء 24 ساعة على القراءة الأولى وهنا ستحصل على نتيجة جيدة بإذن الله في الاختبار، ولكن هذه المعلومات ( التي قراتها مرتان فقط لاغير ) ستذكرها عند الاختبار ثم يتبخر معظمها بعد ذلك وهذا ما يحصل مع الطلبة الذين ينسون كل ما استذكروه بعد الاختبار مباشرة لأن المعلومات حينها تكون في الذاكرةالسطحية وليست العميقة
ولو اردت تثبيتها للأبد راجعها بعد ذلك حسب ما ذكرت لك
أو ابدأ دائما من بداية العام واجعل مراجعاتك متكررة كما بينت سابقا
ولو كانت اختباراتك يومية ولايكفيك الوقت لقراءته مرتان ، نظم جدول مراجعة سابق وراجعه اكثر من مرة ثم استذكره مرة اخرى للاختبار
---------------------------------
كما ذكر الأمريكي أيمن ان أفضل طريقة للاستذكار او للمحافظة على مستوى تذكر عالٍ أو ممتاز أن تسير في استذكارك على النحو التالي - وبالطبع لا تهمل ما ذكرته لك سابقاً -
1- ألا تستمر في الاستذكارأكثر من ساعة بل تأخذ فترة استراحة بعد كل وحدة او جزء منها قبل انتهاء الساعة حتى تبقى ذاكرتك نشيطة لأنك مستوى الذاكرة أو الحفظ يتدنى وينحدر إذا لم تأخذ فترات من الراحة القصيرة بعد كل فقرة وقبل انتهاء الساعة

2- تنحدر الذاكرة ومستوى الحفظ بعد الساعة إذا لم ياخذ الشخص استراحة قصيرة ، ثم تعاود الصعود تدريجياً بعد أكثر من ساعة حتى تصل إلى الساعتين فينسى بذلك بعض المعلومات التي حفظها بعد مضي نصف ساعة وحتى الساعة والربع دون اخذ استراحة
3- بعد الساعتين ينحدر مستوى التذكر بشدة إذا لم يحصل الشخص على استراحة قصيرة
4- بعد كل استراحة قصيرة - قد لاتتعدى الخمس دقائق او اكثر قليلاً- ينبغي ان يسترجع بشكل سريع النقاط السابقة باستخدام الخرائط الذهنية حتى لا ياخذ وقتا طويلا في المراجعة ثم ينتقل للنقطة التالية
5- وبالطبع اذكرك بالدعاء " رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي "
فالاخير اتمنى لي ولكم نجاح والتوفيق في شهاد البكالوريامع تحيات حــــــــــــمزة البار الدولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainrich.yoo7.com/
 
طرق سهلة لنيل شهادة البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الريش الباهية :: منتدي التربية والتعليم-
انتقل الى: