منتدى عين الريش الباهية

اخبار البلاد برامج موسوعات رياضة............الخ
 
الرئيسيةاليوميةأكثر من ثلاثين س .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السفر برّا متعة ومغامرة وتوفير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
daoula

avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 17/03/2011
العمر : 26
الموقع : عين الريش -حي بومرداس-

مُساهمةموضوع: السفر برّا متعة ومغامرة وتوفير   الأربعاء مايو 04, 2011 10:16 pm

السفر برّا متعة ومغامرة وتوفير

إعداد: البار حمزة
عائلية.. كبيرة.. ولها هيبة! هذه هي مواصفات سيارات السفر بالبر، التي تشهد رواجا واقبالا كبيرا خلال هذه الفترة من العام، وبدءا من حلول الاجازة الصيفية، وعلى الرغم من ان النقل الجوي يعتبر الشريان الحيوي لتدفق المسافرين، الا ان الكثيرين ما زالوا يفضلون السفر برا بهدف المتعة والمغامرة والتمتع بالمناظر الطبيعية التي تختلف من بقاع الى آخر او لتوفير تكاليف السفر الباهظة بالطائرة خلال موسم الصيف ولتكون هناك سيارة تحت تصرف الاسرة في البلد المقصود.
الآلاف يقطعون الطرق البرية الطويلة التي تربط الكويت والسعودية ودول الخليج من جهة الاردن وسوريا ولبنان وتركيا من جهة اخرى، الامر الذي جعل اجازة الصيف موسما مهما وحيويا لبيع السيارات، خصوصا العائلية الكبيرة التي تتسع لاكثر من 7 ركاب، حيث تشهد حركة البيع نشاطا ملحوظا على كل الانواع والموديلات الجديدة والمستعملة من السيارات العائلية، مما يؤدي الى ارتفاع قيمتها بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة نتيجة ارتفاع الطلب عليها وتراجع ما هو معروض منها. ومما لا شك فيه ان السفر بالسيارات اصبح اكثر متعة وراحة من ذي قبل، وذلك بفضل التطور الكبير الذي تشهده صناعة السيارات وتوفيره لكل متطلبات الراحة ورحابتها الداخلية، بالاضافة الى قيام كثير من دول المنطقة على توفير افضل خدمات الطرقات من استراحات ومراكز صيانة ومحطات وقود.

مديرو معارض وعاملون في مجال بيع السيارات، أجمعوا في حديثهم لـ «القبس» على ان موسم الصيف من اهم مواسم بيع السيارات العائلية، حيث ينتعش سوقها وتزداد اسعارها بشكل ملحوظ، فالكثيرون يقدمون على شرائها للاستفادة منها بالسفر الى الدول المجاورة برا، خصوصا في ظل ارتفاع تكاليف السفر بالطائرة خلال فترة الصيف، وكذلك ارتفاع إيجار السيارات في الدول المقصود السفر اليها.
واضافوا: «ان الكثيرين ممن يسافرون بالبر يرغبون في أن تكون السيارة اكثر من مجرد وسيلة نقل، فتجدهم يحصرون على تزويدها باحدث الاجهزة من نظم صوتية وملاحية وشاشات واجهزة DVD لتكون خير رفيق لهم على طرق السفر الدولية».

توفير التكاليف
مدير معرض اوتو ون محمد صدقي قال: «ان السبب الاهم في رواج سوق السيارات العائلية في الصيف هو رغبة الكثير من المواطنين والمقيمين في السفر برا ليوفروا تكاليف السفر الباهظة عن طريق الجو، خصوصا اذا كان عدد افراد العائلة كبيرا، حيث يقدمون على شراء السيارات العائلية للسفر، مبينا ان الكثيرين يعملون على بيع هذه السيارات من جديد عند عودتهم من السفر.
وعن نوعية السيارات المفضلة خلال هذه الفترة لدى العائلات الكويتية يقول صدقي: «إن معظم العائلات الكويتية تفضل السيارات العائلية الاميركية عن مثيلاتها من السيارات العائلية الكبيرة، ولعل تميز السيارات الاميركية الكبيرة عن غيرها برحابتها واتساع احجامها هو ما يجعل الكويتيين يفضلونها عن غيرها من الصناعات الاخرى».
وأوضح ان زبائن السيارات العائلية خلال هذه الفترة يبحثون أولاً عن رحابة المقصورة وامكان اتساعها لجميع أفراد العائلة، وكذلك قوتها وقدرتها على قطع المسافات الطويلة، وكذلك يحرصون على حملها للعديد من المواصفات من نظم ملاحة واجهزة ترفيه.
وبين ان من أكثر السيارات التي تكون مرغوبة للسفر فيها برا هي سيارات «الفان» التي تتسع لأسرة مكونة من أكثر من 8 أشخاص، وتأتي بأشكال وتصاميم مختلفة وديكورات داخلية متنوعة بحسب رغبة المشتري، وتضم أيضاً وسائل ترفيه عديدة من شاشات واجهزة دي ي دي، بالاضافة إلى سرير ممكن تركيبه في الخلف.
وتابع ان من أشهر أنواع «الفان» هي استروفان، سفاري، سافانا، اكسبلورر، اكسبريس، بالاضافة إلى «الكرافانات» التي لها زبائنها الخاصون، وتأتي بأحجام وأشكال مختلفة وبمنزلة البيوت المتحركة فتحوي أسرة ومطبخا ودورة مياه، ووسائل ترفيه عديدة ومتنوعة.
وعن مدى تأثير ارتفاع أسعار البنزين في مبيعات هذه النوعية من السيارات المعروف عنها استهلاكها لكميات كبيرة من البنزين، قال: قد يكون هذا الأمر موجوداً في الغرب، لكن في منطقة الخليج بشكل عام الأمر مختلف فهذه السيارات بمتناول الجميع، ومن المعروف ان جميع الأسواق العالمية تكون السيارات الصغيرة هي الاكثر مبيعا، وهي في قاع الهرم والسيارات الكبيرة هي الأقل مبيعا وفي رأس الهرم، لكن في منطقة الخليج الهرم مقلوب فالسيارات الكبيرة هي الأكثر مبيعا والصغيرة هي الأقل مبيعا.

فوائد متنوعة
اما تاجر السيارات خالد العتيبي فيقول: «إن الإقبال على السيارات العائلية خلال فصل الصيف عائد إلى ارتفاع تكاليف السفر جوا، فهناك كثير من المواطنين والمقيمين يقبلون على شراء هذه النوعية من السيارات رغبة بالسفر فيها وليوفروا التكاليف الباهظة للسفر جوا، خصوصا ان كان عدد افراد العائلة كبيرا.
وأوضح ان أكثر أنواع السيارات التي تشهد اقبالاً واضحاً وكبيراً في فترة الصيف هي السيارات الكبيرة والعائلية (كالفانات، والمني فان) وبعض أنواع سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم، حيث ترتفع عادة اسعار هذه السيارات بنسبة 10% إلى 15% في فصل الاجازات الصيفية نتيجة لزيادة العرض على الطلب، مبينا في الوقت نفسه ان اغلب من يقدمون على شراء هذه النوعية من السيارات الكبيرة يعملون على بيعها فورا بعد عودتهم من السفر، لان هذه السيارات تعتبر سيارات موسمية يزيد الطلب عليها في فترة الاجازات وموسم الحج.
ويبين ان الإقبال في فصل الصيف يكون كبيرا على السيارات العائلية الاميركية كالفانات، والشيفروليه سوبربان، وجي ام سي يوكن اكس ال، وفورد اكسيبديشن واليابانية، كالنيسان ارمادا والانفينيتي كيو 56، وتويوتا سيكويا، والميتسوبيشي باجيرو.
واضاف: ان السيارات الكبيرة توفر فوائد عديدة لمشتريها، فهي توفر تكاليف التذاكر المرتفعة، وتكون تحت تصرف الاسرة في البلد المتوجهين اليه، بدلا من البحث عن استئجار سيارة أو ركوب سيارات الاجرة، وان السفر بالسيارات اصبح اكثر متعة وراحة من ذي قبل، وذلك بفضل التطور الكبير الذي تشهده صناعة السيارات وتوفيرها لكل متطلبات الراحة ورحابتها الداخلية، بالاضافة إلى قيام كثير من دول المنطقة على توفير افضل خدمات الطرقات من استراحات ومراكز صيانة ومحطات وقود.

الدفتر الجمركي
قال بعض القائمين على نوادي السيارات في الكويت، المتخصصة في استخراج الدفتر الجمركي «التربتيك»، ان على العائلات الراغبة في السفر برا ان تحرص على الالتزام بالضوابط التالية:
اولا: الحرص على استخراج دفتر «التربتيك» قبل السفر، اذا كان السفر الى غير دول الخليج.
ثانيا: التأكد من وجود مالك السيارة بنفسه، او وجود توكيل رسمي منه.
ثالثا: توفير الرسوم التي تفرضها بعض الدول على سيارات الاعفاء الجمركي المؤقت، وهي تختلف من دولة لاخرى.
رابعا: اصدار تسجيل الملكية الدولية للسيارات ICM للراغبين في السفر الى اوروبا، حيث ان الدفتر الجمركي (التربتيك) غير مطلوب في هذه الدول ويستعاض عنه بالتأمين الدولي.
خامسا: أقصى مدة مسموح بها لاقامة سيارات (التربتيك) 6 اشهر متواصلة. واذا رغب مالك السيارة في التجديد يستلزم ذلك مغادرة حدود الدولة لمدة 6 اشهر مماثلة ثم الرجوع بعد انقضائها للتجديد فترة اخرى مماثلة. علما ان هناك دولا لا تقبل اي نوع من المصالحة في حال مخالفة السيارة وتعامل السيارة المخالفة على انها «مهربة» وبالتالي المطالبة باستحقاق رسوم جماركها كاملة.
سادسا: ان تعرض السيارة للسرقة او الحريق او التلف لا يعفي صاحبها ولا الكفيل من المسؤولية، فعليه في مثل هذه الحالات ان يقوم بعمل الاجراءات المتبعة ومن ثم يراجع ادارة الجمارك في ذلك البلد لعمل مصالحة جمركية او يسدد بموجبها الرسوم المقررة او ان يقوم بإخراجها من البلد في حال التلف او الحريق.
سابعا: يجب على صاحب السيارة المحافظة على دفتر «التربتيك» من التلف والضياع واعادته للجهة المسؤولة عند انتهاء الغرض منه، او انتهاء صلاحيته واسترجاع الكفالة المقدمة للنادي عنه.
ثامنا: من المهم جدا قراءة التعليمات المرفقة او المدونة على غلاف دفتر «التربتيك» او المظروف الذي يحفظه.

نصائح قبل السفر براً
قياس مستوى زيت المحرك.
ضبط هواء الاطارات والتأكد من سلامتها.
فحص زيت البريك وفحص سلامة «السفايف».
التأكد من سلامة البطارية ووصلاتها والسائل الموجود.
فحص الهيئة الامامية والعمل على ضبطها.
تغيير شمعات الاشتعال.
التأكد من نسبة المياه في «الراديتر».
تنظيف فلتر الهواء ومجمع التراب.
فحص زيت ناقل الحركة و«الباكاكس».
التأكد من سلامة جميع الانوار والاشارات في السيارة.

مركبات الكترونية
يقول احد التجار ان السيارات العائلية هي بمنزلة المركبات الالكترونية فهي تضم اجهزة الفيديو والتسلية والالعاب الالكترونية وانظمة الملاحة وانظمة الاتصالات وانظمة استقبال الاذاعات الفضائية.

البنزين والماء
بعض محطات البنزين في بعض الدول لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية خزانات البنزين بها من الماء، فلذلك احرص على التزود بالوقود من المحطات المعروفة. والا سيتعرض محرك السيارة الى حدوث مشاكل في دائرة الاشعال بالمحرك وعدم انضباط في الحركة.

أسعار الوقود
يفاجأ معظم المسافرين بأسعار الوقود في الدول التي يسافرون اليها بسياراتهم، وللعلم، فإن سعر الوقود في تركيا يعتبر الأعلى، حيث يتجاوز دولارين للتر الواحد، ويمكن للمسافر ان يدفع اربعة اضعاف سعر الوقود الذي تستهلكه المركبة في بلده. وهناك مسافرون يلجأون الى تركيب (مرشح) في السيارة يعمل على تخفيف استهلاك الوقود
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainrich.yoo7.com/
 
السفر برّا متعة ومغامرة وتوفير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الريش الباهية :: منتدى السياحة :: صور سياحية من انحاء العالم-
انتقل الى: