منتدى عين الريش الباهية

اخبار البلاد برامج موسوعات رياضة............الخ
 
الرئيسيةاليوميةأكثر من ثلاثين س .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احدث الطرق العلاجية للتخلص من حب الشباب2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى الغربي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 944
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: احدث الطرق العلاجية للتخلص من حب الشباب2011    السبت يونيو 25, 2011 1:07 am




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











اليوم موضوعي كامل على حب الشباب :d
يالله نبدأ


ما هو حب الشباب؟

حب الشباب من الأمراض الجلدية ، وهو اسم يطلق على المسامات المسدودة في البشرة والتي تسبب ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء ، و في بعض الأحيان الأكياس العميقة في الجلد. وتحدث هذه التغيرات في منطقة الوجه والصدر والظهر والأكتاف .

ويصيب حب الشباب معظم المراهقين ، ويبدأ في أي سن خلال العقد الثاني من العمر ، وعادة ما يختفي في العشرينات ولكن في بعض الأحيان قد يستمر إلى الأربعينات من العمر .

وعلى الرغم من أنه مرض لا يهدد حياة الإنسان إلا أن تأثيره النفسي كبير جداً ، حيث أنه يشوه منظر الوجه ويجعل المصاب به خجولاً و معزولاً عن الاختلاط بأقرانه وأصدقائه .

وعادة ما يختفي حب الشباب بعد عدة سنوات حتى ولو لم يعالج ، ولكنه قد يترك تشوهات وندب في الوجه تدوم مدى الحياة ، لذا لا يجب على المصاب به أن يتركه للزمن حتى يشفى بل بإمكانه علاجه لمنع حدوث التهابات وتشوهات ، والاستمتاع بأجمل أيام العمر في سن العشرينات والثلاثينات

كيف يتكون حب الشباب ؟
هيا بنا نتعرف على مرض حب الشباب.. هذا الجزء يوضح لكم كيف تتكون الرؤوس البيضاء ويوضح خطورة الضغط عليها.

يمكنك أن ترى هذه العملية في الرسم المتحرك على اليمين .

تعتبر قناة بصيلة الشعر هي المكان الأول لولادة الرأس البيضاء حيث تنفصل الخلايا الميتة المبطنة لهذه القناة وتتراكم على بعضها البعض مما يؤدي إلى انسداد القناة ويغلق الطريق أمام خروج زيوت الجلد(التي تفرزها غدة الدهن لترطيب البشرة) إلى سطح الجلد. حينما تتعرض الدهون المسدودة في فتحة القناة للهواء ، فحينئذ تتكون الرأس السوداء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تتكون الرأس البيضاء أساساً من بصيلة الشعر حيث تتجمع خلايا الجلد الميتة ، وغدة الدهن التي تفرز زيوت الجلد الطبيعية، وأخيراً سطح الجلد حيث تكون آثار ما يحدث تحت الجلد ظاهرة لنا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تكون فتحة قناة بصيلة الشعر مغلقة تبدأ الدهون وخلايا الجلد الميتة في التجمع. وتنتهز البكتيريا التي تعيش على سطح الجلد هذه الفرصة فتختلط مع الدهون والخلايا الميتة مسببة الإلتهاب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يظهر هذاالإلتهاب على سطح الجلد في صورة تورم واحمرار وصديد.. وبالرغم من أنكم قد تعتقدون أن ما ترونه ظاهراً أمامكم سيء المنظر إلا أن ما يحدث تحت الجلد هو المشكلة الحقيقية...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عندما تقوم بالضغط على البشرة الملتهبة فإنك تساعد بذلك على انتشار العدوى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ينتشر الإلتهاب إلى سطح الجلد، وكذلك إلى داخل قناة البصيلة والمناطق المحيطة بها في الطبقات العميقة من الجلد، ويؤدى ذلك إلى زيادة الرقعة المصابة ويزيد من إحتمال حدوث الندبات..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وعندما تكون الإصابة شديدة فإنها تؤدي إلى حدوث ندبات تظهر على شكل انخفاض أو حفر على سطح الجلد..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النتيجة النهائية الدائمة لحب الشباب هي التليفات والندبات التي تظهر على شكل بشرة متعرجة أو في بعض الأحيان على شكل تغير في لون البشرة..

حب الشباب

حبّ الشباب أو ما يُعرف بالعُدّ، هو مرض التِهاب جلديّ يؤثّر في المسامّ الصغيرة جدا التي تغطي الوجه، الذراعين، الظهر والصدر والغدد الدُهنيّة المتصلة بها. وهو استجابة غير طبيعية في الجلد للمعدلات الطبيعية للهُرمون الذكري، تِستوستيرون، في الدم. يوجد هذا الهرمون في الرجال والنساء و وينتقل في الجسم في مجرى الدم، لكن لدى المصابين بحب الشباب، يملك هذا الهرمون تأثير عميق في البشرة. هذه الاستجابة غير الطبيعية تحدد ذاتها بذاتها ويتحسن وضع حب الشباب بدون علاج ، ولكن لا أحد يستطيع التكهن عن الفترة الزمنية للتحسن بدون علاج ، إذ قد يطول سنوات أو حتى عقود. كما يمكن أن يخلف حبّ الشباب ندوب، وهي تكون دائمة الظهور، ويكون أسهل تجنبها من معالجتها.


في الجلد، يهاجم المرض بنيتين اثنتين :

المسام التي من خلالها ينبت الشعر من الجلد – هنا تصبح خلايا الجلد الميتة أكثر "لزجة" وتسدّ جزئيا المسام.

الغدة الدهنية أو الزهمية – يظهر دهن أكثر، مما يولد سحنة دهنية.

إن الانسداد الجزئي للمسام يحصر من تدفق الدهن فوق سطح الجلد. مما ينتج تجمّد قناة مجرى الدهون، الذي يملأ الشّعرة، مشكلا بذلك بَثرة سوداء الرأس (نَصل). إنّ سواد البثرة السوداء الرأس لا يعود إلى الوسخ، لكن إلى تغيّر في الصِباغ بسبب الانسداد في المسام. إذا تحوّل الانسداد الجزئي إلى انسداد كامل، يتجمّع الدهن حول الشعرة وجذور الشعرة، ويُصبح ملوثا بالبَكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي على الجلد.



وتجزأ هذه البكتيريا الدهن إلى مركبات كيميائية ملتهبة، تسبب الاحمرار، وتكوّن القَيح والألم. إذا كان الالتهاب عميقا وشديدا ، أو إذا ضغطت أو عصرت البقعة، يندفع القيح بقوة داخل الجلد عوضا عن الخروج إلى سطح الجلد. إن هذا الالتهاب المتجذر بعمق ينتج عنه تكون الندوب والأكياس الغشائية.


الأسباب المؤدية للمرض وعوامل الخطر
يظهر حبّ الشباب كنتيجة لعوامل مساهمة أربعة رئيسية هي التالية :

الهرمونات :
مع سنّ البلوغ، إنّ الزيادة التي تحدث في الهرمونات تسبب نمو الغدد الزُهميَّة لتنتج المزيد من الزهام. منشّطات الذكورة – الهرمونات المسؤولة عن النضج لدى الذكور، تملك التأثير الأكبر على الغدد الزُهميَّة. تتواجد منشّطات الذكورة لدى الرجال والنساء، لكنها تكون بمعدلات مرتفعة أكثر بكثير لدى الرجال. وهو السبب الرئيسي لظهور حبّ الشباب الحادّ لدى الشبان أكثر منه لدى الفتيات.



انتاج زُهاميّ (دهنيّ) متزايد :
قد لا يكون جريب الشعرة واسع بما فيه الكفاية ليسمح بتدفق حر لمعدلات كبيرة من الزهام التي تتشكل خلال سن البلوغ. يمكن أن يتراكم الزهام في جريب الشّعرة.



تغيّرات داخل جريب الشّعرة :

تتغيّر بطانة جريب الشّعرة بينما يتزايد إنتاج منشّط الذكورة وتتوسع الغدد الزهمية. تفرز عادة الخلايا الميتة من بطانة جريب الشعرة تدريجيا وتتجه خارج سطح الجلد مع الزهام. خلال فترة البلوغ ، تفرز هذه الخلايا بشكل أسرع وتميل إلى الالتصاق ببعضها، وحين تمتزج مع الزهام يمكنها أن تنسدّ وتشكل بالتالي بثرة صغيرة.



البكتيريا :
الجريب المنسد والزهام الذي يحتويه يشكلان أرض خصبة لتوالد البكتيريا المسببة لحب الشباب. يوجد أحد أنواع البكتيريا المهمة جدا بشكل خاص لحب الشباب وهي بكتيريا حب الشباب الطفيلية P. acne. وهي تعيش طبيعيا على الجلد ، ولا تسبب عادة أي مشاكل، إنما، وجود غدة زهمية منسدة يتيح لها فرصة للنمو وللتكاثر.


التشخيص والفحص
حب الشباب ظاهرة شائعة كثيرا لدى المراهقين مع بلوغ أوجه مع نهاية فترة المراهقة. لكن قد يظهر حب الشباب لأول مرة في منتصف العشرينات أو حتى أواخره، ويستمر لدى عدد مهم من الأشخاص حتى الأربعينات والخمسينات من العمر.

حب الشباب مرض ممكن معالجته، لكن لدى العديد من المرضى، يجب البدء بالمعالجة في وقت مبكر ويجب أن تكون معالجة عنيفة لمنع تكون الندوب.

إذا لم يتجاوب حب الشباب بسرعة مع منتجات ابتعتها من الصيدلية، استشر الطبيب. فبإمكان الطبيب أن يعرض عليك خيارات علاجية مختلفة وأن يصف لك أغلبية هذه العلاجات. في الحالات الشديدة أو الصعبة، قد يطلب منك الطبيب مراجعة أخصائي الجلد وأمراضه للحصول على علاج تخصصي إضافي.


المعالجة
الرجاء الانتباه إلى أن توفر العلاجات قد يتفاوت في بلدان مختلفة.

فَوق أُكسيد البنزول : يمكن الحصول عليه دون وصفة طبية ، كما يمكن أن يكون فعال في وضع حب الشباب الخفيف ؛ إلا أنه قد يهيج الجلد ويسبب جفافه.

مستحضرات الغسول بالمضاد الحيوي : يمكن الحصول عليها فقط وفقا لوصفة طبية. وهي فعالة جدا بالنسبة إلى حب الشباب الخفيف إلى المعتدل، وتجفف البثور بسرعة. أظهر غسول كلينداميسين (Clindamycin lotion) فعاليه على حب الشباب كفعالية المضادات الحيوية التي تؤخذ عبر الفم.

مشتقات الفيتامين أ الموضعية : وهي تتوفر كمرهم، كجل أو كغسول. وهي مفيدة جدا للبثور السوداء الرأس، لكن كثيرا ما تجفف وتهيج البشرة. يجب أن تستخدم مع الكثير من مستحضرات الترطيب.

أقراص المضادات الحيوية : تعتبر المعالجة الاعتيادية لوضع حب الشباب المعتدل إلى الشديد. يمكن استعمال مضادات حيوية مختلفة، لكن مجموعة المضادات الحيوية "تيتراسيكلين" هي الأكثر استخداما. يجب أن يستمر العلاج لفترة 6 أشهر على الأقل وحسب مدى الاستجابة، قد يستمر لسنة أو لسنتين. لا يجب وقف تناول المضادات الحيوية بشكل مفاجئ، وإلا قد يسبب بزيادة سريعة لحب الشباب. يجب تخفيف الأقراص دائما ببطء تدريجي.

علاجات الهرمون : تساعد حبوب الدواء المرتفعة الاستروجين حب الشباب، ولكنها لا تخلو من تأثيرات جانبية. يوجد نوع يحتوي على جرعة منخفضة من الاستروجين وعقار مضاد للتستوستيرون، وقد يكون مفيد في علاج حب الشباب السيئ.

مشتقات الفيتامين أ الفموية : تعطى هذه الأدوية بوصفة طبية. وهي أدوية مضادة لحب الشباب، قوية جدا، ومعها يمكننا الحد من أو حتى شفاء حب الشباب الشديد جدا . وهي تملك تأثيرات جانبية، لذا ننصحك بالتحدث إلى أخصائي الجلد وأمراضه.

الحل للمرض
الروأكيوتان = Raoccutane
إن طبيبك الخاص الذى وصف لك هذا الدواء هو أفضل من يعطيك النصائح عن كيفية استخدامه لعلاج حالتك الخاصة، ولكننا هنا نقدم لك بعض النصائح العامة عن دواء الروأكيوتان المستخدم لعلاج حب الشباب.

تقدم هذه السطور بعض الإجابات عن الأسئلة الشائعة بخصوص دواء الروأكيوتان ولكنها لا تغطى كل المعلومات اللازم معرفتها عن هذا الدواء ، وهى ليست بديلاً عن سؤال الطبيب المختص أو الصيدلي.

لا شك أن أي دواء له فوائد إيجابية وكذلك أعراضاً جانبية ، وقد وصف لك طبيبك دواء الروأكيوتان بعد أن وازن بين مخاطر تناول هذا الدواء وبين الفوائد التى يتوقعها لك منه. وبالتالى فإن كان لديك المزيد من التساؤلات عن دواء الروأكيوتان ، فبادر بالإتصال بطبيبك الخاص أو الصيدلي....
دواء الروأكيوتان

من أهم الأدوية لعلاج حب الشباب المتوسطة والشديدة وأحياناً الخفيفة وقد أحدث هذا الدواء حينما أدخل الإستعمال السريري في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ثورة غير مسبوقة في علم طب الأمراض الجلدية لازال صداها وآثارها ملموسة حتى اليوم.
لماذا يعتبر روأكيوتان ثورة في علاج الأمراض الجلدية؟

يعتبر العلاج ثورة للأسباب التالية:

هو الدواء الوحيد الذي يمكن أن يشفي حب الشباب نهائياً وللأبد أو على أقل تقدير يغير جذرياً من شدته .

أصبح ممكناً علاج أنواع من حب الشباب كانت غير قابلة للعلاج في السابق نتيجة لشدتها.

فتح العلاج ومشتقاته الأبواب لأبحاث كبيرة في علاج العديد من الأمراض غير المقتصرة على طب الأمراض الجلدية بل يتعداه إلى شتى الأمراض الأخرى.

يتمتع روأكيوتان بدرجة عالية من الأمان إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة وقد ثبت أمان هذا العلاج خلال أكثر من عشرين سنة من الإستعمال.

ما هي مكونات دواء الروأكيوتان؟

يتكون الدواء من مشتقات فيتامين(أ) الذي يوجد بصورة طبيعية بكميات ضئيلة جداً في الجسم ويتوفر بشكل كبسولات حيث يؤخذ عن طريق الفم.
لمن يستعمل دواء الروأكيوتان؟

طرح الدواء قبل أكثر من عشرين عاماً واستعمله مع مرور الوقت ملايين المرضى مما أثبت سلامته في الأسواق وفعاليته العالية وأصبح استعماله مبكراً لعلاج حبوب الشباب معترف به ومقبول من معظم الأوساط العلمية ، وقد أصبح الدواء يصرف لمعظم أنواع حب الشباب وبخاصة في الحالات التالية:

حب الشباب الحوصلي أو الكيسي.

حب الشباب الندبي حتى لو كان بسيطاً.

حب الشباب غير المستجيب للعلاجات الأخرى.

حب الشباب الرجعي الذي سرعان ما يعود بعد العلاجات الأخرى.

للمرضى الذين يودون التخلص بشكل نهائي من حب الشباب.

كيف يعمل دواء الروأكيوتان؟

يعمل الدواء من خلال عدة طرق أهمها :

تقليل إفراز الدهون من الخلايا الدهنية.

تكسير السدادات القرنية مما يؤدي إلى فتح مجرى الوحدات الدهنية البصيلية.

تحرير الخلايا الجلدية وتقليل إلتصاقها ببعضها وهذا يؤدي إلى تقليل الوحدات الدهنية.

مضاد للإلتهاب مما يقلل من عنف الإلتهاب المصاحب للحبوب نتيجة وجود البكتيريا.



ما يجب أن تعرفه قبل تناول دواء الروأكيوتان:

متى يجب الإمتناع عن أخذ دواء الروأكيوتان؟

تجنب تماماً دواء الروأكيوتان في الحالات الآتية:

في حالة الحمل: وكذلك لمدة شهر على الأقل قبل التخطيط للحمل ، حيث أن هناك نسبة خطورة عالية لحدوث تشوهات شديدة فى الجنين إذا ما حدث الحمل أثناء تناول الروأكيوتان. ولذا يلزم استخدام موانع حمل فعالة أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر قبل وبعد تناوله.

في حالة الرضاعة: لا بد من فطام الطفل أولاً قبل تناول الدواء. لا تقومى بإرضاع طفلك أثناء تناول دواء الروأكيوتان.

في حالة وجود حساسية من دواء الروأكيوتان ، أو فيتامين أ ، أو حمض الرتينيويك ، أو أي من المكونات المذكورة للدواء.

في حالة تناول المضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين (مثل ال Vibramycin , Tetrex , Doryx , Achromycin , Rondomycin , Minomycin )

في حالة وجود أمراض في الكلى أو في الكبد.

في حالة وجود نسبة مرتفعة من الدهون في الدم (الكوليسترول ، أو الدهون الثلاثية).

في حالة وجود ارتفاع في نسبة فيتامين أ في الدم ، وقد يحدث هذا من الإسراف في تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ.

لو أن عبوة الدواء ممزقة أو بها علامات عبث.

في حالة مرور تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة حيث أن الدواء لن يعمل بالكفاءة المتوقعة إذا ما تم تناوله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور. قم على الفور بالإتصال بالطبيب المختص لو أنك ما زلت غير متأكد من إمكانية البدء في تناول الروأكيوتان.

ما يجب أن تخبر به طبيبك قبل أخذ الدواء:

يجب أن تخبر الطبيب :

لو أن لديك حساسية من أي مستحضرات أخرى مثل بعض أنواع الطعام ، أو المواد الحافظة أو الأصباغ.

لو أنك تعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل: - مرض السكر، أو أن هناك من يعاني من مرض السكر في أقاربك أو عائلتك. - مرض الاكتئاب ، أو لو أنك عانيت منه من قبل.

لو أنك تتعاطى كميات كبيرة من الكحوليات.

لو أنك لم تخبر طبيبك بأي من المعلومات السابقة ، فقم بإخباره بها قبل البدء في تناول الروأكيوتان

هل هناك آثار جانبية لدواء الروأكيوتان؟

هناك بعض من الآثار الجانبية المحتملة والتي سيقوم الطبيب بشرحها لك مع نسبة احتمال حدوثها بشكل عام وهي نادرة ومقبولة اذا قورنت بالآثار الإيجابية للدواء والمشاكل الدائمة الذى قد يسببه حب الشباب ويمكن تقسيم آثار الدواء إلى قسمين:

أ- آثار جانبية تحدث عند جميع المرضي وتشمل التالي:

1- جفاف الجلد: حيث يبدأ بعد عدة أيام من بدء الإستعمال ويزداد معه ، وينصح المريض بإستعمال المرطبات حسب الحاجة ويزول الجفاف بعد إيقاف العلاج.

2- جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي:

جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه..

جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف.

جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث انتانات بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خطرية منها إعتام القرنية.

ب- آثار جانبية تحدث عند بعض المرضى:

1- زيادة الدهون في الدم: وتشمل الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد) والكولسترول وعادة تؤثرعلى المصابين بإرتفاع الدهون قبل العلاج ، ويجب متابعة فحص الدهون في الدم عن طريق تحليل الدم شهرياً وعند زيادتها ينصح الطبيب المريض بالإقلال من الدهون في الغذاء وأحياناً نادرة جداً يلجأ الطبيب إلى إيقاف الدواء لحين خفض الإرتفاع بمستوى الدهن.

2- ارتفاع وظائف الكبد (أنزيمات الكبد):

وهو نادر الحدوث جداً ويتم فحص الكبد قبل البدء بالعلاج ويكرر شهرياً أو حسب تقدير الطبيب ، علماً بأن الإرتفاع في حال حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.

3- آلام العضلات والمفاصل : ويحدث بشكل أكبر عند الرياضيين من المرضى ، ونادراً ما يكون مزعجاً لدرجة إيقاف الدواء و يمكن أخذ مسكن للألم بعد استشارة الطبيب .

4- الصداع: وغالباً ما يكون خفيفاً ومؤقتاً ومستجيباً للمسكنات البسيطة ويختفي لاحقاً وينصح بمشاورة الطبيب عند استمرار الصداع وغير استجابته للمسكنات البسيطة لإتخاذ اللازم.

ج- آثار جانبية نادرة الحدوث عند بعض المرضى ، وأهمها التالي:

1- تساقط الشعر وهو نادر الحدوث ويعود نموه عند التوقف عن الدواء.

2- بطء التئام الجروح والندبات: ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور عدة أشهر بعد الإنتهاء من العلاج.

3- الإضطرابات النفسية: لم تثبت ارتباط الدواء بالإكتئاب وإن كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك ، بل أن معظم المرضى يلاحظون تحسناً ملحوظاً في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة حب الشباب.

4- الحساسية للشمس: يمكن أن يصبح الجلد حساساً للشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس.

د- تشوه الأجنة (Teratogenicity):

وهو بلا منافس أهم وأخطر الآثار الجانبية وتبلغ نسبة احتمال التشوه بعد التعرض للدواء ما يقارب (% 40 - 30) وهي نسبة مرتفعة جداً. ولتجنب حدوث هذه المشكلة للآخرين ينصح عدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء.

الفترة الكافية للسماح بالحمل بعد إنهاء الإستعمال:

نظراً لتخزين الدواء في الأنسجة الدهنية فإن الدواء يبقى في الجسم بعد التوقف عن الإستعمال ولكن تركيزه في الجسم يقل مع مرور الزمن حيث يعود إلى التركيز الطبيعي (الدواء موجود في الجسم بصورة ضئيلة بصورة طبيعية) بعد مرور شهر من آخر جرعة، وهذه هي الفترة التي ينصح المرضى بالإمتناع عن الحمل ، وقد يوصي بعض الأطباء بالإنتظار لمدة شهرين أو ثلاثة وهذا مقبول إذا كانت المريضة قلقة بهذا الشأن ولكن هذه المدة الطويلة ليس لها أساس علمي.

ما هي الإحتياطات اللازمة لمنع الحمل؟

يوصى عادة بعمل طريقتين لمنع الحمل في آن واحد وذلك إمعاناً في الحماية ويجب أن يكون إحداها حبوب منع الحمل أو اللولب.ولا يسمح بما عداها مما يعرف بالطرق الطبيعية مثل العزل أو طريقة العدّ وذلك لارتفاع نسبة الفشل فيهما ، وعند استعمال حبوب منع الحمل يوصى بإستعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية قبل البدء في العلاج بروأكيوتان ويستمر استعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية واحدة بعد التوقف عن العلاج ، كما يوصى بعمل اختبار الحمل (عن طريق الدم) قبل البدء بالعلاج ومرة كل شهر مع تحاليل المتابعة الأخرى خلال فترة العلاج.
لمن يعطى الدواء؟

يعطى هذا الدواء للمريض الذي يعاني من حب الشباب ذو واحد أو أكثر من الخصائص التالية:

1- حبوب الشباب الحوصلية (Cystic Acne).

2- حبوب الشباب الندبية (Scarring Acne).

3- حبوب الشباب المقاومة (Resistant Acne).

4- حبوب الشباب الرجعية (Relapsing Acne).
وينبغي أن يكون الطبيب ملماً بإستعمالات الدواء وآثاره الجانبية كما ينبغي للمريض أن يكون متحملاً لمسئولية الإستعمال الصحيح وبالنسبة للسيدات المتزوجات فينبغي أن تكون السيدة متفهمة لمخاطر الحمل مع استعمال الدواء ومتحملة لمسئوليتها تجاه نفسها وعائلتها وجنينها بعدم تعريضهم لمخاطر هذا الدواء

كيف يستعمل الدواء؟

يستعمل هذا الدواء بشكل كبسولات تؤخذ يومياً بجرعات مختلفة وذلك حسب وزن الجسم حيث يهدف الطبيب إلى الوصول إلى جرعة تراكمية لا تقل عن 120 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم ، فلو فرضنا أن شخصاً وزنه 60 كجم فإن الجرعة التراكمية المطلوبة هي 120 * 60 = 7200ملجم ، وتؤخذ هذه الجرعة بمعدل متفاوت بجرعة يومية حسب تقدير الطبيب وحسب تحمل المريض للآثار الجانبية ، وكثيراً ما يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجياً خلال أسابيع للوصول للجرعة المطلوبة ، ويلاحظ أن الجرعة التراكمية هي تقريبية حيث يمكن للطبيب الزيادة أو النقصان للجرعة حسب حالة كل مريض.
كيف يبدأ العلاج؟

بعد قرار الطبيب بإستعمال دواء الروأكيوتان يطلب الطبيب عمل فحوصات الدم والكبد والدهون قبل البدء في العلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات ثم تعاد هذه الفحوصات حسب تقدير الطبيب.

شائعات خاطئة عن دواء الروأكيوتان:

1- الدواء يمكن أخذه بدون إشراف طبي:

خطأ: نظراً للأسباب السالفة فيجب عدم أخذه إلا تحت إشراف طبي دقيق.

2- الدواء قوي على الجسم وشديد المخاطر:

خطأ: تعبير قوي هو تعبير نسبي وقرار أخذ أي دواء يعتمد على كون محصلة الفوائد أكبر من محصلة الآثار الجانبية إذا غابت موانع الإستعمال ولذلك فإن هذا الدواء يعتبر دواءاً مأموناً وذو فاعلية عالية إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة.

3- الدواء يتلف الكبد:

خطأ : ارتفاع إنزيمات الكبد لا يعني بالضرورة إيقاف الدواء وغالباً ما تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج.

4- الطرق الطبيعية لمنع الحمل كافية عند استعمال هذا الدواء:

خطأ: هذا خطأ كبير وشائع نسبياً حيث أن جميع الوسائل لمنع الحمل لها نسبة فشل متوقعة ، وأقل نسب فشل (وبالتالي أعلي ضمان للنجاح) هي لحبوب منع الحمل واللولب حيث تقل فقط بنسبة( %2-1) ولذلك تعتبر الوسائل الوحيدة ذات حد الأمان المقبول خاصة لو دعمت بالواقي الذكري (CONDOMS) أما الطرق الطبيعية من عزل وطريقة العد فإن نسب فشلها تعتبر عالية وغير مقبولة.

5- الروأكيوتان يؤثر على مقدرة السيدات على الإنجاب في المستقبل:

خطأ: فليس لهذا الدواء أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب رجلاً كان أم إمرأة.

6- الروأكيوتان يخزن في الجسم مدة سنوات:

خطأ: فبعد مرور شهر واحد لا يبقى للدواء أي أثر في الجسم ما عدا وجوده بصورة طبيعية (التركيز الطبيعي) في الجسم.

7- من الخطر إعطاء هذا الدواء قبل سن البلوغ:

خطأ: حيث ثبتت سلامة هذا الدواء للمراهقين الذين يعانون من حب الشباب بدرجات نجاح وأمان عاليين وليس من الحكمة حرمان المريض المراهق من الدواء بتلك الحجة.

8- من الخطر تكرار أخذ العلاج مرة أخرى:

خطأ : حيث يمكن تكرار العلاج عدة مرات إذا استدعى الأمر ذلك شريطة أن يكون بإشراف طبي.

9- جميع المرضى يشفون من حب الشباب بعد الروأكيوتان:

خطأ: فرغم أن جميع المرضى تقريباً يتحسنون بعد أخذ الدواء فان نسبة %70 إلى %90 منهم يشفون بشكل نهائي من الحب وتوجد فرصة قليلة نسبياً لرجوع المشكلة على الرغم من التحسن الملحوظ في شدة المشكلة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainrich.yoo7.com
 
احدث الطرق العلاجية للتخلص من حب الشباب2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الريش الباهية :: منتدي الطب والصحة-
انتقل الى: