منتدى عين الريش الباهية

اخبار البلاد برامج موسوعات رياضة............الخ
 
الرئيسيةاليوميةأكثر من ثلاثين س .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة تاريخية عن مدينة ورقلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيسى الغربي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 944
تاريخ التسجيل : 16/03/2011

مُساهمةموضوع: نبذة تاريخية عن مدينة ورقلة    الخميس يونيو 28, 2012 2:56 pm




نبذة تاريخية عن مدينة ورقلة

ورقلة مدينة صحراوية ، في الجنوب الشرقي من الجمهورية الجزائرية وهي عاصمة لولاية متسعة الأطراف تحمل رقم 30 في التقسيم الإداري الجزائري ، تحدّ ولاية ورقلة من الشرق ولاية وادي سوف،ومن الغرب ولاية غرداية،ومن الجنوب ولايتي إيليزي وتامنراست ، ولها حدود دولية مع كل من تونس الجماهيرية الليبية .تتربع الولاية على مساحة تقارب 163233 كم مربع ، وتبعد عن الجزائر العاصمة حوالي 900 كيلومترا.

مدينة ضاربة في القدم ، ومركزا عمرانيا هاما ، فهي ملتقى للطرق ، وتحتوي على ثروة هامة من النخيل، فضلا عن الثروات البترولية التي تزخر بها باطن الأرض اليوم.

يذكر شارل فيرو:" أن العرب أطلقوا على ورقلة سلطانة الواحات ، فمن غابر الأزمان كانت مركزا فعّالا وعاصمة للمنطقة الصحراوية... " ويضيف " إنّه باستثناء ورقلة المدينة العتيقة ونقوسة فإن كل المدن المتبقية حديثة نسبيا " [. وهو ما ذكره ابن خلكان في وفياته حيث قال : " ... فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الأمصار والمدن أقام بنو معقل هؤلاء في القفار،وتفردوا في البيداء،فنموا نموا لا كفاء له،وملكوا قصور الصحراء التي اختطها زناتة بالقفر مثل قصور السوس غربا ثم توات ثم بودة ثم تمنطيت ، ثم واركلان ثم تاسبيت ثم تيكرارين شرقا،وكل واحدة من هذه وطن منفرد يشتمل على قصور عديدة ذات نخيل وأنهار وأكثر سكانها من زناتة وبينهم فتن وحروب على رياستها فحازت عرب معقل هذه الأوطان في مجالاتهم ووضعوا عليها الإتاوات والضرائب وصارت لهم جباية يعتدون فيها ملكا..." ، أمّا الحسن الوزان فقد ذكر في كتابه " وصف أفريقيا " أن :" ورقلة مدينة أزلية بناها النوميديون في صحراء نوميديا ، لها صور من الآجر النيئ ودور جميلة وحولها نخل كثير ويوجد في ضواحيها عدة قصور وعدد لا يحصى من القرى ، الصناع فيها كثيرون وسكانها أغنياء جدا ، لأنهم في اتصال مع مملكة إكدز ، منهم عدد كبير من التجار الأجانب الغرباء عن البلد لاسيما قسنطينة وتونس يحملون إلى وركلة منتجات بلاد البربر ويستبدلونها بما يأتي يه التجار من بلاد السودان . الشحم واللحم نادران جدا ، وتؤكل الجمال والنعام ، وأغلب الناس سود ... وأهل ورقلة كرماء ظرفاء يستقبلون الغرباء استقبالا حسنا ..."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ainrich.yoo7.com
 
نبذة تاريخية عن مدينة ورقلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين الريش الباهية :: صور سياحية لولايات الجزائر-
انتقل الى: